منتدي لي ولكم
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة***أرجو من جميع الزوار الأفاضل التسجيل في المنتدي...وشكرااااااااااا

تفسير سورة الانبياء (4) Wel172
منتدي لي ولكم
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة***أرجو من جميع الزوار الأفاضل التسجيل في المنتدي...وشكرااااااااااا

تفسير سورة الانبياء (4) Wel172
منتدي لي ولكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أفلام فيديو العاب مصارعة كرة قدم صور
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمان الرحيم أهلا وسهل بجميع الزوار والأعضاء في منتديات الجزائرين لكل العرب وأرجو أن تقضو أوقات سعيدة معنا****شكرااا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لعبة الحان الحروب
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 10:44 am من طرف qazxde

» برنامج Anti-Cut & Auto-Connect جديد و رائع - عن تجربة شخصية -
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2011 11:17 am من طرف NADJIB

» : ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ بطاقات ترحيبية لكل الاعضاء ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2011 11:07 am من طرف NADJIB

» جديد نغمات 2010 فضل شاكر :: العيـن عليك :: MP3 CD Quality
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 1:29 pm من طرف NADJIB

» خاص جداااااااااااااااااا
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 2:53 pm من طرف NADJIB

» موقع لدراسة
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 8:25 pm من طرف NADJIB

» حصـــــالمنتخب الجزائري في البرو4ــريـــــــــــــا الحلم تحقق+مفاجأة
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 5:51 pm من طرف mouhamed

» صوت الفائز بكأس أفريقيا
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 10:11 pm من طرف mouhamed

» طريقة عمل الهمبرجر بالخطوات المصوره
تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 9:12 pm من طرف mouhamed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط BENI SAF على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي لي ولكم على موقع حفض الصفحات
تصويت
كيف كان المنتخب الجزائر في كأس أفريقيا
جيد
تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_rcap17%تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_lcap
 17% [ 68 ]
ممتاز
تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_rcap19%تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_lcap
 19% [ 77 ]
لابأس
تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_rcap17%تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_lcap
 17% [ 68 ]
تحيا الجزائر
تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_rcap25%تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_lcap
 25% [ 101 ]
viva la lgerie
تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_rcap23%تفسير سورة الانبياء (4) I_vote_lcap
 23% [ 96 ]
مجموع عدد الأصوات : 410

 

 تفسير سورة الانبياء (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mouhamed
مواضيع ممتازة
mouhamed


الأوسمة : عضو ممتاز
عدد المساهمات : 432
نقاط : 1264
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 34
الموقع : https://nadjib.7olm.org

تفسير سورة الانبياء (4) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الانبياء (4)   تفسير سورة الانبياء (4) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:29 pm

وحدانية المنان‏.‏

‏{‏وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا‏}‏ للأرض التي أنتم عليها ‏{‏مَحْفُوظًا‏}‏ من السقوط ‏{‏إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا‏}‏ محفوظا أيضا من استراق الشياطين للسمع‏.‏
‏{‏وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ‏}‏ أي‏:‏ غافلون لاهون، وهذا عام في جميع آيات السماء، من علوها، وسعتها، وعظمتها، ولونها الحسن، وإتقانها العجيب، وغير ذلك من المشاهد فيها، من الكواكب الثوابت والسيارات، وشمسها، وقمرها النيرات، المتولد عنهما، الليل والنهار، وكونهما دائما في فلكهما سابحين، وكذلك النجوم، فتقوم بسبب ذلك منافع العباد من الحر والبرد، والفصول، ويعرفون حساب عباداتهم ومعاملاتهم، ويستريحون في ليلهم، ويهدأون ويسكنون وينتشرون في نهارهم، ويسعون في معايشهم، كل هذه الأمور إذا تدبرها اللبيب، وأمعن فيها النظر، جزم حزما لا شك فيه، أن الله جعلها مؤقتة في وقت معلوم، إلى أجل محتوم، يقضي العباد منها مآربهم، وتقوم بها منافعهم، وليستمتعوا وينتفعوا، ثم بعد هذا، ستزول وتضمحل، ويفنيها الذي أوجدها، ويسكنها الذي حركها، وينتقل المكلفون إلى دار غير هذه الدار، يجدون فيها جزاء أعمالهم، كاملا موفرا ويعلم أن المقصود من هذه الدار أن تكون مزرعة لدار القرار، وأنها منزل سفر، لا محل إقامة‏.‏
‏[‏34 - 35‏]‏ ‏{‏وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ * كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّوَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ‏}‏
لما كان أعداء الرسول يقولون تربصوا به ريب المنون‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ هذا طريق مسلوك، ومعبد منهوك، فلم نجعل لبشر ‏{‏مِنْ قَبْلِكَ‏}‏ يا محمد ‏{‏الْخُلْدِ‏}‏ في الدنيا، فإذا مت، فسبيل أمثالك، من الرسل والأنبياء، والأولياء، وغيرهم‏.‏
‏{‏أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ‏}‏ أي‏:‏ فهل إذا مت خلدوا بعدك، فليهنهم الخلود إذًا إن كان، وليس الأمر كذلك، بل كل من عليها فان، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ‏}‏ وهذا يشمل سائر نفوس الخلائق، وإن هذا كأس لا بد من شربه وإن طال بالعبد المدى، وعمّر سنين، ولكن الله تعالى أوجد عباده في الدنيا، وأمرهم، ونهاهم، وابتلاهم بالخير والشر، بالغنى والفقر، والعز والذل والحياة والموت، فتنة منه تعالى ليبلوهم أيهم أحسن عملا، ومن يفتتن عند مواقع الفتن ومن ينجو، ‏{‏وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ‏}‏ فنجازيكم بأعمالكم، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر ‏{‏وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ‏}‏ وهذه الآية، تدل على بطلان قول من يقول ببقاء الخضر، وأنه مخلد في الدنيا، فهو قول، لا دليل عليه، ومناقض للأدلة الشرعية‏.‏
‏[‏36 - 41‏]‏ ‏{‏وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ * خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ * وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ * بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ * وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ‏}‏
وهذا من شدة كفرهم، فإن المشركين إذا رأوا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ استهزأوا به وقالوا‏:‏ ‏{‏أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ‏}‏ أي‏:‏ هذا المحتقر بزعمهم، الذي يسب آلهتكم ويذمها، ويقع فيها، أي‏:‏ فلا تبالوا به، ولا تحتفلوا به‏.‏
هذا استهزاؤهم واحتقارهم له، بما هو من كماله، فإنه الأكمل الأفضل الذي من فضائله ومكارمه، إخلاص العبادة لله، وذم كل ما يعبد من دونه وتنقصه، وذكر محله ومكانته، ولكن محل الازدراء والاستهزاء، هؤلاء الكفار، الذين جمعوا كل خلق ذميم، ولو لم يكن إلا كفرهم بالرب وجحدهم لرسله فصاروا بذلك، من أخس الخلق وأرذلهم، ومع هذا، فذكرهم للرحمن، الذي هو أعلى حالاتهم، كافرون بها، لأنهم لا يذكرونه ولا يؤمنون به إلا وهم مشركون فذكرهم كفر وشرك، فكيف بأحوالهم بعد ذلك‏؟‏ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ‏}‏ وفي ذكر اسمه ‏{‏الرَّحْمَنِ‏}‏ هنا، بيان لقباحة حالهم، وأنهم كيف قابلوا الرحمن ـ مسدي النعم كلها، ودافع النقم الذي ما بالعباد من نعمة إلا منه، ولا يدفع السوء إلا إياه ـ بالكفر والشرك‏.‏
‏{‏خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ‏}‏ أي‏:‏ خلق عجولا، يبادر الأشياء، ويستعجل بوقوعها، فالمؤمنون، يستعجلون عقوبة الله للكافرين، ويتباطئونها، والكافرون يتولون ويستعجلون بالعذاب، تكذيبا وعنادا، ويقولون‏:‏ ‏{‏مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}‏ والله تعالى، يمهل ولا يهمل ويحلم، ويجعل لهم أجلا مؤقتا ‏{‏إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ‏}‏ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏سَأُرِيكُمْ آيَاتِي‏}‏ أي‏:‏ في انتقامي ممن كفر بي وعصاني ‏{‏فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ‏}‏ ذلك، وكذلك الذين كفروا يقولون‏:‏ ‏{‏مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}‏ قالوا هذا القول، اغترارا، ولما يحق عليهم العقاب، وينزل بهم العذاب‏.‏
فـ ‏{‏لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا‏}‏ حالهم الشنيعة حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم، إذ قد أحاط بهم من كل جانب وغشيهم من كل مكان ‏{‏وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ‏}‏ أي‏:‏ لا ينصرهم غيرهم، فلا نصروا ولا انتصروا‏.‏
‏{‏بَلْ تَأْتِيهِمْ‏}‏ النار ‏{‏بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ‏}‏ من الانزعاج والذعر والخوف العظيم‏.‏
‏{‏فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا‏}‏ إذ هم أذل وأضعف من ذلك‏.‏
‏{‏وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ‏}‏ أي‏:‏ يمهلون، فيؤخر عنهم العذاب‏.‏ فلو علموا هذه الحالة حق المعرفة، لما استعجلوا بالعذاب، ولخافوه أشد الخوف، ولكن لما ترحل عنهم هذا العلم، قالوا ما قالوا، ولما ذكر استهزاءهم برسوله بقولهم‏:‏ ‏{‏أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ‏}‏ سلاه بأن هذا دأب الأمم السالفة مع رسلهم فقال‏:‏ ‏{‏وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ‏}‏ أي‏:‏ نزل بهم ‏{‏مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ‏}‏ أي‏:‏ نزل بهم العذاب، وتقطعت عنهم الأسباب، فليحذر هؤلاء، أن يصيبهم ما أصاب أولئك المكذبين‏.‏
‏[‏42 - 44‏]‏ ‏{‏قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ * أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلَا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ * بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ‏}‏
يقول تعالى ـ ذاكرا عجز هؤلاء، الذين اتخذوا من دونه آلهة، وأنهم محتاجون مضطرون إلى ربهم الرحمن، الذي رحمته، شملت البر والفاجر، في ليلهم ونهارهم ـ فقال‏:‏ ‏{‏قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ‏}‏ أي‏:‏ يحرسكم ويحفظكم ‏{‏بِاللَّيْلِ‏}‏ إذ كنتم نائمين على فرشكم، وذهبت حواسكم ‏{‏وَالنَّهَارِ‏}‏ وقت انتشاركم وغفلتكم ‏{‏مِنَ الرَّحْمَنِ‏}‏ أي‏:‏ بدله غيره، أي‏:‏ هل يحفظكم أحد غيره‏؟‏ لا حافظ إلا هو‏.‏
‏{‏بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ‏}‏ فلهذا أشركوا به، وإلا فلو أقبلوا على ذكر ربهم، وتلقوا نصائحه، لهدوا لرشدهم، ووفقوا في أمرهم‏.‏
‏{‏أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا‏}‏ أي‏:‏ إذا أردناهم بسوء هل من آلهتهم، من يقدر على منعهم من ذلك السوء، والشر النازل بهم‏؟‏‏؟‏
‏{‏لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلَا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ‏}‏ أي‏:‏ لا يعانون على أمورهم من جهتنا، وإذا لم يعانوا من الله، فهم مخذولون في أمورهم، لا يستطيعون جلب منفعة، ولا دفع مضرة‏.‏
والذي أوجب لهم استمرارهم على كفرهم وشركهم قوله‏:‏ ‏{‏بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ‏}‏ أي‏:‏ أمددناهم بالأموال والبنين، وأطلنا أعمارهم، فاشتغلوا بالتمتع بها، ولهوا بها، عما له خلقوا، وطال عليهم الأمد، فقست قلوبهم، وعظم طغيانهم، وتغلظ كفرانهم، فلو لفتوا أنظارهم إلى من عن يمينهم، وعن يسارهم من الأرض، لم يجدوا إلا هالكا ولم يسمعوا إلا صوت ناعية، ولم يحسوا إلا بقرون متتابعة على الهلاك، وقد نصب الموت في كل طريق لاقتناص النفوس الأشراك، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا‏}‏ أي‏:‏ بموت أهلها وفنائهم، شيئا فشيئا، حتى يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين، فلو رأوا هذه الحالة لم يغتروا ويستمروا على ما هم عليه‏.‏
‏{‏أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ‏}‏ الذين بوسعهم، الخروج عن قدر الله‏؟‏ وبطاقتهم الامتناع عن الموت‏؟‏ فهل هذا وصفهم حتى يغتروا بطول البقاء‏؟‏ أم إذا جاءهم رسول ربهم لقبض أرواحهم، أذعنوا، وذلوا، ولم يظهر منهم أدنى ممانعة‏؟‏


تفسير السعدي (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن)

استغفر الله وأتوب اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الانبياء (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الأنبياء (2)
» تفسير سورة الأنبياء (3)
» تفسير سورة الإنشقاق بالصور
» تفسير سورة الفاتحة وحكم قراءتها في الصلاة
» اسطوانه قصص الانبياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لي ولكم :: منتدي القرأن الكريم :: القران الكريم-
انتقل الى: