منتدي لي ولكم
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة***أرجو من جميع الزوار الأفاضل التسجيل في المنتدي...وشكرااااااااااا

روائع القضاء الإسلامي Wel172
منتدي لي ولكم
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة***أرجو من جميع الزوار الأفاضل التسجيل في المنتدي...وشكرااااااااااا

روائع القضاء الإسلامي Wel172
منتدي لي ولكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أفلام فيديو العاب مصارعة كرة قدم صور
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمان الرحيم أهلا وسهل بجميع الزوار والأعضاء في منتديات الجزائرين لكل العرب وأرجو أن تقضو أوقات سعيدة معنا****شكرااا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لعبة الحان الحروب
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 10:44 am من طرف qazxde

» برنامج Anti-Cut & Auto-Connect جديد و رائع - عن تجربة شخصية -
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2011 11:17 am من طرف NADJIB

» : ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ بطاقات ترحيبية لكل الاعضاء ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2011 11:07 am من طرف NADJIB

» جديد نغمات 2010 فضل شاكر :: العيـن عليك :: MP3 CD Quality
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 1:29 pm من طرف NADJIB

» خاص جداااااااااااااااااا
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 2:53 pm من طرف NADJIB

» موقع لدراسة
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 8:25 pm من طرف NADJIB

» حصـــــالمنتخب الجزائري في البرو4ــريـــــــــــــا الحلم تحقق+مفاجأة
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 5:51 pm من طرف mouhamed

» صوت الفائز بكأس أفريقيا
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 10:11 pm من طرف mouhamed

» طريقة عمل الهمبرجر بالخطوات المصوره
روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 9:12 pm من طرف mouhamed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط BENI SAF على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي لي ولكم على موقع حفض الصفحات
تصويت
كيف كان المنتخب الجزائر في كأس أفريقيا
جيد
روائع القضاء الإسلامي I_vote_rcap17%روائع القضاء الإسلامي I_vote_lcap
 17% [ 68 ]
ممتاز
روائع القضاء الإسلامي I_vote_rcap19%روائع القضاء الإسلامي I_vote_lcap
 19% [ 77 ]
لابأس
روائع القضاء الإسلامي I_vote_rcap17%روائع القضاء الإسلامي I_vote_lcap
 17% [ 68 ]
تحيا الجزائر
روائع القضاء الإسلامي I_vote_rcap25%روائع القضاء الإسلامي I_vote_lcap
 25% [ 101 ]
viva la lgerie
روائع القضاء الإسلامي I_vote_rcap23%روائع القضاء الإسلامي I_vote_lcap
 23% [ 96 ]
مجموع عدد الأصوات : 410

 

 روائع القضاء الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NADJIB
Admin
NADJIB


عدد المساهمات : 1045
نقاط : 3065
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 32

روائع القضاء الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: روائع القضاء الإسلامي   روائع القضاء الإسلامي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 1:27 am

خلق الله الإنسان ليكون عبدا لله، مستخلفا في إقامة شريعته في الأرض، ومتى ابتعد الإنسان عن هذه الرسالة، ابتعد عن الفطرة التي فطره الله عليها، ومن هنا أعد الإسلام أفراده ليمارسوا هذه الفطرة السوية، إنها صبغة الله: "ومن أحسن من الله صبغة"،
وكم يبهج النفس أن نقف قليلا مع عدل الإسلام في قضائه، عدله في تنفيذ أحكامه على الأفراد والجماعات، حكاما ومحكومين، ولنا أن نرى بدائع فريدة من قضائه :

ابتاع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فرسا من رجل من الأعراب، ونقده ثمنه، ثم امتطى صهوته ومضى به لكنه ما كاد يبتعد بالفرس طويلا حتى ظهر فيه عطب عاقه عن مواصلة الجري، فانعطف به عائدا من حيث انطلق، وقال للرجل: خذ فرسك فإنه معطوب، فقال الرجل: لا آخذه يا أمير المؤمنين وقد بعته لك سليما صحيحا ، فقال عمر اجعل بيني وبينك حكما ، فقال الرجل: يحكم بيننا شريح بن الحارث الكندي، فقال عمر: رضيت به، احتكم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وصاحب الفرس إلى شريح، فلما سمع شريح مقالة الأعرابي، التفت إلى عمر بن الخطاب وقال: هل أخذت الفرس سليما يا أمير المؤمنين؟ فقال عمر: نعم، فقال شريح: احتفظ بما اشتريت ـ يا أمير المؤمنين ـ أو رد كما أخذت، فنظر عمر إلى شريح معجبا وقال: وهل القضاء إلا هكذا؟! قول فصل وحكم عدل، سر إلى الكوفة فقد وليتك قضاءها.


هكذا يسمو العدل في الإسلام!! رجل من عامة الناس يقاضي أقوى زعيم على وجه الأرض في أقوى دولة آنذاك، ويرفض أن يسترد ما باعه إليه قبل دقائق! ثم إن هذا الرجل الأعرابي يفرض على زعيم الأمة القاضي الذي يريد، ويقبل هذا الزعيم ذلك عن طيب خاطر، وهو ليس زعيما عاديا بل هو من قال فيه أعظم نبي صلى الله عليه وسلم : "اللهم انصر الإسلام بأحد العمرين" بل ويطلب زعيم الأمة من رجل من عامة شعبه أن يحتكما إلى قاض في هذا الموقف، ولم يهدد، ولم يتوعد، ولم يقل للأعرابي لقد تجاوزت الخطوط الحمراء، لانتقمن منك!، كيف تجرؤ على رفع عينيك في؟! لكنه ينصاع للحق بنفس طيبة متواضعة، فيختار الأعرابي القاضي الذي يطمئن لعدله وفقهه، ويختار شريحا ، فيسمع شريح مقالة الاثنين "أمير المؤمنين والأعرابي" ويقر عمر بأنه أخذ الفرس سليما صحيحا ، فينطق القاضي شريح بحكم الله وعدل الإسلام: "احتفظ بما اشتريت ـ يا أمير المؤمنين أو رد كما أخذت"

ولم يغضب عمر زعيم الأمة، لم يغضب أمير المؤمنين، فقد رضي القضاء ورضي الحكم، بل بدا عليه الإعجاب لهذا القضاء العادل الفاصل، لأن قاضي المسلمين حكم للأعرابي بكل إنصاف ولم يحكم لعمر أمير المؤمنين، فقوله كان فصلا ، وحكمه كان عدلا ، وهكذا كانت جائزة هذا القاضي عظيمة، ومسؤوليته أضحت جسيمة، كانت جائزته حاضرة في ذهن عمر، جائزة معنوية وعملية، جائزة واقعية تتعاظم مع فكر هذا الرجل دون التواء: "سر إلى الكوفة فقد وليتك قضاءها" هذا هوالحق الذي هيأ الله به عمر ليفتح أصقاع الأرض.
إذن سر إلى الكوفة يا شريح فقد ولاك عمر قضاءها، ولم يقل خذوه إلى السجن، أو بعث بعسكره آخر الليل ليقبضوا عليه،

أي جامعة هذه التي صنعت من عمر عملاقا في أقواله، وعملاقا في أفعاله، وفوق ذلك عملاقا في تمحيص نفوس الرجال الكبار، الكبار في أخلاقهم، والكبار في ممارسة ما يعتقدون لينهضوا بأمتهم، ويحققوا خيريتها.

***

ثم نمضي مع نموذج آخر من روائع شريح في القضاء، شريح الذي اختاره عمر ليكون قاضيا للمسلمين فمن بدائع مواقفه الفذة: "أن عليا بن أبي طالب رضي الله عنه افتقد درعا له كانت غالية عليه... ثم ما لبث أن وجدها في يد رجل من أهل الذمة يبيعها في سوق الكوفة، فلما رآها عرفها وقال: هذه درعي سقطت عن جمل لي في ليلة كذا، وفي مكان كذا، فقال الذمي: بل هي درعي وفي يدي يا أمير المؤمنين، فقال علي: إنما هي درعي لم أبعها، ولم أهبها لأحد حتى تصير إليك، فقال: الذي بيني وبينك قاضي المسلمين، فقال علي: أنصفت، فهلم إليه، ثم ذهبا إلى شريح القاضي، فلما صارا عنده في مجلس القضاء، قال شريح لعلي رضي الله عنه، ما تقول يا أمير المؤمنين؟ فقال: لقد وجدت درعي هذه مع هذا الرجل، وقد سقطت مني في ليلة كذا، وفي مكان كذا، وهي لم تصل إليه لا ببيع ولا هبة، فقال شريح للذمي: وما تقول أنت أيها الرجل؟ فقال: الدرع درعي وهي في يدي ولا أتهم أمير المؤمنين بالكذب، فالتفت شريح إلى علي وقال: لا شك عندي في أنك صادق فيما تقوله يا أمير المؤمنين، وأن الدرع درعك، لكن لابد لك من شاهدين يشهدان على صحة ما ادعيت، فقال علي: نعم مولاي قنبر وولدي الحسن يشهدان لي... فقال شريح: ولكن شهادة الابن لأبيه لا تجوز يا أمير المؤمنين، فقال علي: يا سبحان الله!" رجل من أهل الجنة لا تجوز شهادته! أما سمعت أن رسول الله ص قال: "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة" فقال شريح: بلى يا أمير المؤمنين، غير أني لا أجيز شهادة الولد لوالده، عند ذلك التفت علي إلى الذمي وقال: خذها فليس عندي شاهد غيرهما... فقال الذمي بإعجاب ودهشة: ولكني أشهد بأن الدرع لك يا أمير المؤمنين... ثم أردف قائلا : يا الله... أمير المؤمنين يقاضيني أمام قاضيه!! وقاضيه يقضي لي عليه!" أشهد أن الدين الذي يأمر بهذا لحق... وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله... اعلم أيها القاضي إن الدرع درع أمير المؤمنين وأنني اتبعت الجيش وهو منطلق إلى صفين، فسقطت الدرع عن جمله الأورق فأخذتها فقال له علي رضي الله عنه: أما وإنك قد أسلمت فإني وهبتها لك، ووهبت لك معها هذا الفرس أيضا ... ولم يمض على هذا الحادث زمن طويل حتى شوهد الرجل يقاتل الخوارج تحت راية علي في يوم النهروان، ويمعن في القتال حتى كتبت له الشهادة.
هنا يمضي شريح متألقا في قضائه لا يخشى في الحق لومة لائم، ترى ألسنا بحاجة أن نقتدي بهذه النماذج الشامخة من الرجال المخلصن الأوفياء؟!

***

وروى أن الوليد أراد أن يولى يزيد بن مرثد القضاء فبلغ ذلك يزيد فلبس فروة وقلبها فجعل الجلد على ظهره والصوف خارجا وأخذ بيده رغيف خبز وعرقا ( أي عظم عليه لحم ) وخرج بلا رداء ولا قلنسوة ( أي حاسر الرأس )
ولا نعل ولا خف وجعل يمشى في الأسواق ويأكل فقيل للوليد إن يزيد قد اختلط ( أي خرف ) وأخبر بما فعل فتركه الوليد ،

***

وسأل بعضهم وكيعا عن مقدمه هو وابن إدريس وحفص على هارون الرشيد
فقال: كان أول من دعا به أنا
فقال لي هارون: يا وكيع إن أهل بلدك طلبوا منى قاضيا وسموك فيمن سموا وقد رأيت أن أشركك في أمانتي فقلت يا أمير المؤمنين أنا شيخ كبير وإحدى عيني ذاهبة والأخرى ضعيفة
فقال : هارون اللهم غفرا خذ عهدك أيها الرجل وامض
فقلت : يا أمير المؤمنين والله لئن كنت صادقا إنه لينبغي أن لا يقبل منى ولئن كنت كاذبا فما ينبغي أن تولى القضاء كذابا ،
فقال : اخرج فخرجت ، ودخل ابن إدريس فسمعنا وقع ركبتيه على الأرض حين برك وما سمعناه يسلم إلا سلاما خفيا ، فقال له هارون : أتدرى لما دعوتك ؟
قال لا
قال: إن أهل بلدك طلبوا منى قاضيا وإنهم سموك لي فيمن سموا وقد رأيت أن أشركك في أمانتي وأدخلك في صالح ما أدخل فيه من أمر هذه الأمة فخذ عهدك وامض
فقال له ابن إدريس : وأنا وددت أنى لم أكن رأيتك فخرج ، ثم دخل حفص فقبل عهده .

***

وجمع عدي بن أرطاة بين إياس بن معاوية والقاسم بن محمد وقال إن أمير المؤمنين أمرني أن أولى أحدكما قضاء البصرة فماذا تريان؟ فقال كل منهما عن صاحبه: أنه أولى منه بهذا المنصب وذكر من فضله وعلمه وفقهه ما شاء الله أن يذكر فقال عدي لن تخرجا من مجلسي هذا حتى تحسما هذا الأمر فقال له إياس : أيها الأمير سل عنى وعن القاسم فقيهى العراق الحسن البصري ومحمد بن سيرين فهما أقدر الناس على التمييز بيننا وكان القاسم يزورهما ويزورانه وإياس لا تربطه بهما رابطة فعلم القاسم أن إياسا أراد أن يورطه وأن الأمير إذا استشارهما أشار به دون صاحبه فما كان منه إلا أن التفت إلى الأمير وقال: لا تسأل أحدا عنى ولا عنه - أيها الأمير – فو الله الذي لا إله إلا هو إن إياسا أفقه منى في دين الله وأعلم بالقضاء فإن كنت كاذبا في قسمى هذا فما يحل لك أن توليني القضاء وأنا أقترف الكذب وإن كنت صادقا فلا يجوز لك أن تعدل عن الفاضل إلى المفضول فالتفت إياس إلى الأمير وقال أيها الأمير إنك جئت برجل ودعوته إلى القضاء فأوقفته على شفير جهنم فنجى نفسه منها بيمين كاذبة لا يلبث أن يستغفر الله منها وينجو بنفسه مما يخاف فقال له عدي : إن من يفهم مثل فهمك هذا لجدير بالقضاء حري به ، ثم ولاة قضاء البصرة .


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nadjib.7olm.org
 
روائع القضاء الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عندما يسبق حكم القدر حكم القضاء
» من روائع النغمات التركيه الحزينه Beklerim & Benden 2010
» +++ تاريخ تونس****تونس قبل الفتح الإسلامي+++

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لي ولكم :: منتدي الثقافة :: ثقافة عامة-
انتقل الى: